الوزن المناسب لعملية الحقن المجهري

أغسطس 13, 2021 By

تعتبر مشكلة الوزن الزائد من المشاكل الشائعة لدى الكثير من النساء حول العالم. وهو ما يدفع البعض للتساؤل ما إذا كان الوزن الزائد يؤثر على نجاح عملية الحقن المجهري أم لا ، وما هو الوزن المناسب لعملية الحقن المجهري ، وهل أدوية الحقن المجهري تزيد الوزن ؟

في المقال التالي سنتعرف على إجابة هذه الأسئلة ، بالإضافة إلى أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري.

ما هو الحقن المجهري للحمل:

الحقن المجهري (Intracytoplasmic sperm injection) أو إختصارا (ICSI): هو أحد التقنيات المشهورة التي تُستخدم لإجراء عملية التلقيح الإصطناعي في المختبر.

تُسخدم هذه التقنية لعلاج حالات العقم لدى بعض الذكور. حيث يتم إجراؤها بعد التأكد من عدم نجاح عملية الإخصاب في المختبر(In Vitro Fertilization).

تَحدُث عملية الحقن المجهري من خلال جمع عدد يتراوح ما بين 8-15 بويضة من الزوجة ، وأيضا جمع الحيوانات المنوية من الزوج ، ثم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في كل بويضة ، وذلك باستخدام إبرة رفيعة القطر تسمى الماصة المجهرية.

تُنقل البويضة المخصبة إلى رحم الزوجة ، وذلك بعد التأكد من نجاح عملية الحقن المجهري.

الوزن المناسب لعملية الحقن المجهري

هل ينجح الحقن المجهري مع زيادة الوزن:

تعد مشكلة الوزن الزائد من المشاكل الشائعة لدى الكثير من النساء حول العالم.

يؤثر الوزن الزائد بشكل سلبي على العديد من أجهزة جسم الإنسان ، وتشمل صحة وسلامة الجهاز التناسلي. حيث أن الوزن الزائد يتعلق بالكثير من مشاكل القدرة على الحمل والإنجاب.

قد يؤدي الوزن الزائد إلى التقليل من نسبة نجاح عملية الحقن المجهري. إذ أنَّ الوزن الزائد يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في قدرة فريق العمل على مراقبة المبايض ، وأيضا صعوبة في استخراج وجمع البويضات اللازمة لإجراء عملية الحقن المجهري.

الوزن المناسب لعملية الحقن المجهري:

لا يوجد وزن مناسب لعملية الحقن المجهري ، إذ أن الحصول على وزن معتدل يعتبر كافيًا من أجل زيادة نسبة نجاح عملية الحقن المجهري.

هل أدوية الحقن المجهري تزيد الوزن:

لا تؤثر أدوية الحقن المجهري بشكل مباشر على وزن المرأة ، إلّا أن بعض أدوية الحقن المجهري يمكن أن تؤثر على الحالة المزاجية للمرأة ، ما قد يدفع أن بعض النساء إلى تناول المزيد من الطعام للتخفيف من حدة بعض الحالات المزاجية ، مثل: الاكتئاب ، ونتيجة لذلك يمكن أن يزداد وزن المرأة.

تنزیل الوزن قبل الحقن المجھري:

تعتبر خطوة تنزيل الوزن قبل القيام بعملية الحقن المجهري من الخطوات المهمة لزيادة نسبة نجاح العملية و حصول الحمل.

يمكن القيام بهذه الخطوة بعد تحديد ما إذا كان وزن الإنسان مناسبًا أو زائدًا أو قليلا. وذلك من خلال مقياس يطلق عليه اسم مؤشر كتلة الجسم (Body mass index) واختصاره (BMI).

يمكن تنزيل الوزن من خلال استشارة اختصاصي التغذية ، وذلك لوصف نظام غذائي صحي مناسب.

قد يهمك: رجيم كأنك مسوية تكميم

أسباب فشل عملیة الحقن المجھري:

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية الحقن المجهري ، وتشمل:

  • عدم قدرة الرحم على استيعاب الأجنة بعد زراعتها داخل الرحم ؛ بسبب ضعف بطانة الرحم وقلة سماكتها. سيؤدي ذلك إلى عدم ثبات الحمل وتوقفه.
  • وجود عيب خَلقي في قناة فالوب، وأبرزها وجود انسداد في القناة، ما يؤدي إلى وجود إفرازات ضارة تشكل خطورة على حياة الجنين.
  • خلل في عملية تكوين الجنين نتيجة وجود اضطرابات جينية في كروموسومات الأجنة؛ بسبب وجود اضطراب جيني في الحيوان المنوي أو البويضة.
  • صعوبة حقن وتخصيب البويضة بالحيوان المنوي؛ بسبب سمك الغلاف الخارجي للبويضة. يمكن حل هذه المشكلة عن طريق عمل ثقوب في الغلاف الخارجي للبويضة باستخدام الليزر.
  • فشل الجنين في الإنغراس في بطانة الرحم ؛ بسبب وجود عيب خَلقي في بطانة الرحم ، مثل: الزوائد اللحمية ، أو الحاجز الرحمي ، أو الإلتصاقات في تجويف الرحم وغيرها.
  • الإصابة ببعض الأورام الليفية الصغيرة ، التي تؤدي إلى حدوث انقباضات متكررة في الرحم ، وبالتالي صعوبة التصاق الجنين في بطانة الرحم.
  • مهاجمة الجنين من قِبَل الأجسام المضادة المتكونة نتيجة وجود اضطراب في الجهاز المناعي ، مما يؤدي إلى منع التصاق الجنين ببطانة الرحم.
الوزن المناسب لعملية الحقن المجهري
  • التقدم في العمر.
  • الوزن الزائد.
  • الإصابة بمرض بطانة الرحم المهاجرة الشديدة(endometriosis).
  • عدم تطور الجنين.
  • ضعف جودة وكفاءة الحيوانات المنوية.

ظهرت المقالة الوزن المناسب لعملية الحقن المجهري أولاً على ناقوس.

https://naqoos.com/?p=3780