الحالة النفسية للحامل في الشهر السادس

أغسطس 13, 2021 By

عادةً ما يترتب على حدوث الحمل العديد من التغيرات النفسية عند المرأة، و قد تتغيّر الحالة النفسية عند الحامل بناءً على تغيّر شهر الحمل.

سيكون الحديث في هذا المقال عن الحالة النفسية للحامل في الشهر السادس، وما المخاطر الصحيّة التي يمكن أن تواجهها في هذا الشهر مع تقديم بعض النصائح الطبيّة التي قد تعود عليها بالنفع و الفائدة.

الجنين في الشهر السادس

الجنين في الشهر السادس
الجنين في الشهر السادس

في الشهر السادس يكون وزن الجنين من 1 إلى 2 رطل، و تكون رئتي الجنين قد تشكّلت بالكامل كما  تأخذ الأصابع أيضًا شكلًا مميزًا و يكون الطفل أكثر سماعًا للأصوات الخارجية. 

يبدأ الجنين بالتحرك أكثر في هذا الشهر و لكن تكون الحركة لطيفة غير مزعجة،  و قد تكون الحامل  قادرة على عد الركلات اليومية الخاصّة به.

الحالة النفسية للحامل في الشهر السادس

نسمع عادةً عن اكتئاب يحدث للمرأة بعد الولادة، لكن هل يعقل أن يحدث الاكتئاب في فترة الحمل.

هناك دراسة تقول أنّ 25% من الاكتئاب الحاصل بعد الولادة يكون سببه اكتئاب حاصل في شهور الحمل سواء الشهر السادس أو غيره، و قد يصل الاكتئاب إلى أعلى مستوياته في تلك الشهور.

و يصاحب الاكتئاب عادةً اضطراب في المزاج عند الحامل يجعلها تشعر بالحزن و قلة الاهتمام.

أيضًا تصبح الحامل أكثر خمولًا لانّ الجنين يكبر في جسدها و هذا يجعلها تشعر بالتعب أكثر فأكثر، هناك أيضًا تغيرات هرمونية تحدث في جسم الحامل تقلّل من كمية الطاقة في الجسم و تجعلها تشعر بالإرهاق.

نصائح طبية للحامل في الشهر السادس

نصائح طبية للحامل في الشهر السادس
نصائح طبية للحامل في الشهر السادس

هناك العديد من النصائح الطبية التي يمكن للحامل اتّباعها في الشهر السادس:

مراقبة الطعام الذي يتم تناوله: إذ لا بدّ من مراقبة المأكولات التي تهدد الحامل من الإصابة ببكتيريا اللستيريا التي تشكّل خطرًا على الحمل.

أيضًا يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف حتّى لا تصاب الحامل بالإمساك. و من الأطعمة التي يُرغب بتناولها في هذا الشهر: الحليب الطازج، الجبنة الطرية، السوشي و الحليب غير المبستر.

تدليك ظهر الحامل: يزداد الثقل عند المرأة في الشهر السادس وقد يترتب على ذلك الشعور بألم في الظهر، يمكن للحامل في حال حدوث ذلك استشارة طبيب متخصص و هو سيقوم بدوره بعمل تدليك خاص للمرأة الحامل.

يمكن أيضًا عمل بعض الخطوات للتقليل من تلك الآلام مثل: الجلوس بشكل مستقيم، عدم رفع أي شيء ثقيل جدًّا، عند التقاط شيء عن الأرض لا بدّ من ثني الركبتين مع الحفاظ على استقامة الظهر إضافةً إلى دعم أسفل الظهر عن طريق وضع وسادة تحته و الجلوس على مكتب بارتفاع مناسب للنساء العاملات من أجل تجنب انحناء الظهر.

الحصول على ساعات نوم كافية: إذا أردت الحامل تغيير روتين النوم السيء لديها والذي يجعلها لا تحصل على فترات كافية من النوم فلا بدّ من عمل بعض الخطوات: تناول كوب من الحليب، الاستماع إلى الموسيقى و الحصول على حمام دافئ.

عمل فحص سكري الحمل: يمكن أن تصاب الحامل بما يسمّى سكري الحمل والذي لا يستمر عادةً مدى الحياة وإنّما يذهب بعد الولادة، و لكنّ الإصابة به تعني أنّ الحامل يجب أن تخضع لنظام غذائي محدد إضافةً إلى قياس نسبة سكر الجلوكوز بشكل يومي.

مخاطر الشهر السادس من الحمل

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تصيب الحامل في الشهر السادس، ترتبط هذه الأعراض بالحمل الصحّي لكن في الوقت ذاته يمكن أن تصبح مشكلة وتشكّل خطرًا على صحة الحامل و تستدعي مراجعة الطبيب العاجلة:

إليكم أبرز هذه الأعراض:

  • الشعور بألم حاد في الظهر أو البطن.
  • تقيؤ مستمر أو إسهال مستمر.
  • حركة بطيئة للجنين في رحم أمّه.
  • نزيف مهبلي يترتب عليه امتلاء الفوطة الصحيّة بالدم.
  • الشعور بألم أثناء التبول إضافةً إلى بعض الأعراض الأخرى مثل الرائحة الكريهة للبول و أيضًا شكل البول يكون قاتم.
  • الإصابة بالحمّى واستمرارها لأكثر من عدة أيام.
  • وجود تسرب من المهبل أو حدوث تغيرات و نزول الماء الخاص بالحمل.
  • عدم توقف تقلصات براكستون هيغز أو ما يسمّى مخاض الحمل الكاذب أو عدم زواله إلّا باستخدام المرطبات أو تلقي الراحة المناسبة.

ظهرت المقالة الحالة النفسية للحامل في الشهر السادس أولاً على ناقوس.

https://naqoos.com/?p=3750